اطلاق كتيب للعاملين في المجال الإنساني في سوريا حول القانون الإنساني الدولي والمبادئ الإنسانية

بدعم من مؤسسة GOAL ومنتدى المنظمات غير الحكومية NGO Forum، قام البرنامج السوري للتطوير القانوني بإنتاج وتطوير كتيبين باللغتين العربية والإنجليزية للعاملين في المجال الإنساني في سوريا، وذلك بتقديم الإجابة على 21 من الأسئلة المتداولة حول القانون الإنساني الدولي والمتعلقة بالسياق السوري.

يجيب هذا الكتيب بشكل عملي على الأسئلة الشائعة التي تنشأ حول القانون الدولي الإنساني من قبل العاملين في المجال الإنساني في سوريا. تغطي هذه الأسئلة تطبيق المبادئ الإنسانية والحفاظ على النهج الإنساني المبدئي، وبالأخص أثناء التعامل مع الجهات المسلحة.

لمعت فكرة هذا المشروع نتيجة للأسئلة المتكررة والشائعة التي ظهرت أثناء التدريبات المختلفة التي قدمها البرنامج السوري للتطوير القانوني للعاملين في المجال الإنساني في سوريا حول القانون الإنساني الدولي. من أجل تجميع وصياغة هذه الأسئلة في هذا الكتيب، أجرى البرنامج السوري للتطوير القانوني مجموعة من المشاورات مع مختلف المنظمات الإنسانية والجهات الفاعلة لتحديد النطاق الأكثر جدلا أو المناطق التي أسيء فهمها حول القانون الإنساني الدولي ضمن السياق السوري. من الأمثلة على ذلك، "نحن لدينا الشريعة الإسلامية. فلماذا يجب علينا المثول للقوانين والمبادئ التي وضعها الغرب؟ هل لها أي صلة بالشريعة الإسلامية؟" و"كيف تستطيع المنظمات غير الحكومية الالتزام بمبدأ "الاستقلالية" اذا كان مقرها الرئيسي و مصادر تمويلها من دول معينة لها بعض الأجندات؟"

الأسئلة الواردة في هذا الكتيب تم تجميعها من عدة مصادر منها أسئلة من السوريين المستجدين في مجال العمل الإنساني، كما تتضمن هذه الأسئلة أيضا أسئلة وجهت من أطراف وشرائح سورية مختلفة إلى الذين يعملون في المجال الإنساني في سوريا. تتطرق هذه الأسئلة إلى القضايا الرئيسية المهمة والعملية والمثيرة للجدل.

تم شرح وإجابة الأسئلة بشكل منطقي وسهل الفهم، وبشكل مختصر وفي صميم الموضوع، مع مراعاة حساسية النزاع السوري وضمن السياق السوري بشكل مباشر، وهو واقعي بالنسبة للعاملين السوريين في المجال الإنساني الذين يتعاملون مع تعقيدات العمل داخل البلاد. محتوى الكتيب دقيق من الناحية القانونية، وتم مراجعته من قبل خبراء، ويرقى إلى المعايير العالمية.

لتحميل الكتيب باللغة العربية اضغط هنا

لتحميل الكتيب باللغة الإنكليزية اضغط هنا

Featured Posts
Recent Posts
Archive
Follow Us
  • facebook-512
  • twitter-xxl