ندوة: المسؤولية القانونية للشركات والتجار في الجرائم المرتكبة في سوريا

July 13, 2018


لا يخفى على أحد محاولة بعض الدول والجهات الدولية نقل سردية ما يحدث في سوريا من مسرح جريمة إلى أنها تربة خصبة للاستثمار في إعادة الإعمار. وكون أن إعادة الإعمار الذي يتم التسويق له يتم بالشراكة مع النظام السوري، والذي يعتبر حسب التقارير الحقوقية الدولية أكبر المرتكبين للجرائم الدولية، فهذا يجعل للشركات التي تعمل في مناطق حدثت فيها جرائم مثل التهجير القسري أو مع أشخاص متهمين بارتكاب جرائم عرضة للملاحقة القانونية. كما أن علاقة الشركات والتجار مع الجرائم في سوريا لم تبدأ مع الحديث عن إعادة الإعمار، بل كان للأموال دور كبير منذ بدء ارتكاب الجرائم في سوريا. 

 

إلا أن التجار والشركات لم يحظوا بالاهتمام الكافي من قبل المنظمات الحقوقية السورية، خاصة أن القانون الدولي المتعلق بالشركات لا يزال معقداً ومبهماً. 

 

وعليه، تدعوكم وحدة حقوق الإنسان والأعمال في البرنامج السوري للتطوير القانوني لحضور ندوة على الإنترنت حول الأسس القانونية في القانون الدولي لملاحقة الشركات التي تورطت بالجرائم في سوريا بشكل مباشر أو غير مباشر. تستعرض الدورة قضايا سابقة في محاكم دولية حول هذا الأمر، مع إسقاط الدروس المستفادة على السياق السوري. سيكون هناك فرصة للأسئلة والأجوبة. 

 

يقدم الندوة إبراهيم العلبي، مدير البرنامج السوري للتطوير القانوني. إبراهيم العلبي متخصص في القانون الدولي من حيث صلته بمناطق الصراع ، لا سيما القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان والقانون الجنائي. يعمل إبراهيم على الأرض في سوريا (كان متواجد في سوريا عند حدوث ضربة خان شيخون الكيميائية) بالإضافة على عمله على مسائل السياسة في العواصم. عمل مستشاراً لنقابة المحامين الدولية ومستشارا لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة حول الاتفاقيات التي ينتج عنها ترحيل للسكان في سوريا. حصل إبراهيم على ليسانس الحقوق (LLB) و ماجستير في القانون الدولي  من جامعة مانشستر في بريطانيا ، وحصل على امتياز في بحثه حول محاكم الأمر الواقع. كما حصل على أرفع جائزة على مستوى الجامعة: جائزة الطالب المتميز على مستوى البكالوريوس والماجستير.

 

البرنامج السوري للتطوير القانوني منظمة مرخصة في بريطانيا مختصة بالقانون الدولي والنزاع السوري تعمل منذ ٢٠١٤ على عدد من المشاريع الحقوقية والقانونية في مجال بناء القدرات والاستشارات والمناصرة. 

 

تاريخ الندوة: ١٨ يوليو  ٢٠١٨

التوقيت: الساعة ٣ عصرا بتوقيت بريطانيا (الساعة الخامسة مساءً بتوقيت تركيا)

المدة: ساعة واحدة

الفئة المستهدفة: المنظمات الحقوقية والإنسانية السورية والحقوقيون السوريون  

المنصة: سيتم إرسال إيميل قبل الندوة حول المنصة الإلكترونية المستخدمة 

 

 

للتسجيل عبر الرابط:


https://goo.gl/forms/qNOIt62nZWf7HdI13

 

للاطلاع على تقرير فعالية إطلاق الوحدة في مركز تشاتهم هاوس، الرجاء الضغط هنا. 

 

 

Please reload

Featured Posts

البرنامج السوري للتطوير القانوني يساهم في تقييم أجراه الاتحاد الدولي للمساعدة القانونية

April 27, 2017

1/10
Please reload

Recent Posts
Please reload

Archive
Please reload

Follow Us
  • facebook-512
  • twitter-xxl