ندوة: المسؤولية القانونية للشركات والتجار في الجرائم المرتكبة في سوريا

July 20, 2018

 

في ١٨ يوليو ٢٠١٨، قدمت وحدة حقوق الإنسان والأعمال في البرنامج السوري للتطوير القانوني ندوة على الإنترنت حول الأسس القانونية في القانون الدولي لملاحقة الشركات التي تورطت بالجرائم في سوريا بشكل مباشر أو غير مباشر. تستعرض الندوة قضايا سابقة في محاكم دولية حول هذا الأمر، مع إسقاط الدروس المستفادة على السياق السوري. كما أتيحت للحاضرين فرصة طرح الأسئلة والحصول على إجابات خلال الندوة.


جاءت هذه الندوة في ظل محاولة بعض الدول والجهات الدولية نقل سردية ما يحدث في سوريا من مسرح جريمة إلى أنها تربة خصبة للاستثمار في إعادة الإعمار. وكون أن إعادة الإعمار الذي يتم التسويق له يتم بالشراكة مع النظام السوري، والذي يعتبر حسب التقارير الحقوقية الدولية أكبر المرتكبين للجرائم الدولية، فهذا يجعل الشركات التي تعمل في مناطق حدثت فيها جرائم مثل التهجير القسري أو مع أشخاص متهمين بارتكاب جرائم عرضة للملاحقة القانونية. كما أن علاقة الشركات والتجار مع الجرائم في سوريا لم تبدأ مع الحديث عن إعادة الإعمار، بل كان للأموال دور كبير منذ بدء ارتكاب الجرائم في سوريا. 

 

قدم الندوة إبراهيم العلبي، مدير البرنامج السوري للتطوير القانوني، و حضرها ما يقارب ٣٠ شخص من المنظمات الحقوقية و الإنسانية و الإعلامية السورية و النشطاء في هذه المجالات.


هذه الندوة جزء من سلسلة ندوات و فعاليات من إعداد وحدة حقوق الإنسان و الأعمال التجارية في البرنامج السوري للتطوير القانوني. 


البرنامج السوري للتطوير القانوني منظمة مرخصة في بريطانيا مختصة بالقانون الدولي والنزاع السوري تعمل منذ ٢٠١٤ على عدد من المشاريع الحقوقية والقانونية في مجال بناء القدرات والاستشارات والمناصرة.

 

 

Please reload

Featured Posts

البرنامج السوري للتطوير القانوني يساهم في تقييم أجراه الاتحاد الدولي للمساعدة القانونية

April 27, 2017

1/10
Please reload

Recent Posts
Please reload

Archive
Please reload

Follow Us
  • facebook-512
  • twitter-xxl

© 2020 SLDP - All Rights Reserved